مقررات مرحلتي الماجستير والدكتوراه

 مرحلة الماجستير  

يوجد نظامان للحصول على درجة الماجستير من الجامعة الإسلامية بمنيسوتا

النظام الأول : مواد بدون بحث

مطلوب للتخرج 15  مادة تدرس خلال 3 فصول دراسية في سنة ونصف حيث إن كل سنة بها فصلان دراسيان

(كل مادة تعادل 3 ساعات كريدت ، كل فصل دراسي 5 مواد فيكون المجموع 45 ساعة كريديت حسب نظام الساعات الدراسية المعمول به في أمريكا)

النظام الثاني : مواد مع بحث

مطلوب للتخرج 10  مواد تدرس خلال فصلين دراسيين في سنة حيث إن كل سنة بها فصلان دراسيان ، ثم إعداد بحث في حدود 100 صفحة خط تراديشنال أرابيك قياس الفونط 16 والبحث يعادل 15 ساعة كرديدت

(كل مادة تعادل 3 ساعات كريدت ، والبحث يعادل 5 مواد فيكون المجموع 45 ساعة كريديت حسب نظام الساعات الدراسية المعمول به في أمريكا)


 مرحلة الدكتوراه

يوجد نظامان للحصول على درجة الدكتوراه من الجامعة الإسلامية بمنيسوتا

النظام الأول : 15 مادة وبحث 100 صفحة

مطلوب للتخرج 15  مادة تدرس خلال 3 فصول دراسية في سنة ونصف حيث إن كل سنة بها فصلان دراسيان كل فصل دراسي 5 مواد ثم إعداد بحث في حدود 100 صفحة خط تراديشنال أرابيك قياس الفونط 16

(كل مادة تعادل 3 ساعات كريدت  , والبحث يعادل 15 ساعة كرديدت فيكون المجموع 60 ساعة كريديت حسب نظام الساعات الدراسية المعمول به في أمريكا)

النظام الثاني : 10 مواد و بحث 200 صفحة

مطلوب للتخرج 10  مواد تدرس خلال فصلين دراسيين في سنة حيث إن كل سنة بها فصلان دراسيان كل فصل دراسي 5 مواد ، ثم إعداد بحث في حدود 200 صفحة خط تراديشنال أرابيك قياس الفونط 16

(كل مادة تعادل 3 ساعات كريدت ، والبحث يعادل 30 ساعة كرديدت فيكون المجموع 60 ساعة كريديت حسب نظام الساعات الدراسية المعمول به في أمريكا)

وهذا توصيف لـ 50 مادة دراسية يقرر منها ما يناسب تخصصات طلاب الدراسات العليا

والتخصصات المتاحة حاليًا 4 تخصصات هي:

  1. تخصص أصول الدين
  2. تخصص القرآن وعلومه
  3. تخصص السنة وعلومها
  4. تخصص الفقه وأصوله

( ويضاف إليها تخصص القراءات القرآنية وتخصص اللغة العربية وعلومها ، وهذان التخصصان غير متاحين في هذا الفصل الدراسي )

وتكون غالب المواد المقررة على كل تخصص ذات صلة بموضوع التخصص  وكذلك البحث يراعى فيه اختيار موضوع ذي صلة بالتخصص

** م د501   (توحيد العبادة) (3 ساعات)

يشمل المساق دراسة متقدمة للمباحث المتعلقة بتوحيد الألوهية ومفهوم العبادة وتوضيح أنواع التوسل المشروع والفرق بينه وبين التوسل الممنوع.

** م د 502  (توحيد الأسماء والصفات) (3 ساعات)

يشمل المساق دراسة متقدمة للمباحث المتعلقة بتوحيد الأسماء والصفات وبيان معتقد أهل السنة والرد على الفرق المخالفة في هذا الباب.

** م د503 (الأسماء والأحكام) (3 ساعات)

يشمل المساق دراسة متقدمة للمباحث المتعلقة بكون الإيمان قولا وعملا يزيد وينقص ومفهم المؤمن والكافر والفاسق والمنافق وأحكامهم  في الدنيا والآخرة وضوابط التكفير.

** م د504 (فقه العبادات مقارن 1) (3 ساعات)

يتضمن المساق دراسة الأحكام الشرعية المتعلقة بالطهارة والصلاة ،  دراسة مقارنة بين المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)، وتوضيح وجهة كلّ فريق وأدلته، مع بيان كيفية الترجيح بين الآراء، والتوفيق بين الأدلة عند تعارضها.

** م د505 (فقه العبادات مقارن 2  ) (3 ساعات)

يتضمن المساق دراسة الأحكام الشرعية المتعلقة والزكاة والصيام والحج،  دراسة مقارنة بين المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)، وتوضيح وجهة كلّ فريق وأدلته، مع بيان كيفية الترجيح بين الآراء، والتوفيق بين الأدلة عند تعارضها.

** م د506 (فقه المعاملات المقارن ) (3 ساعات)

يتضمن المساق دراسة الأحكام الشرعية المتعلقة بالبيوع وما يتعلق بها من رهن وكفالة وجعالة وحوالة، والوديعة والغصب والمسابقات وغيرها، وكذلك دراسة أحكام الإجارات والوقف والوصايا والمواريث، دراسة مقارنة بين المذاهب الأربعة، وتوضيح وجهة كلّ فريق وأدلته، مع بيان كيفية الترجيح بين الآراء، والتوفيق بين الأدلة عند تعارضها. وكذلك دراسة الأحكام المتعلقة بالعقود المالية.

** م د507 (فقه الأسرة المقارن) (3 ساعات)

يتضمن المساق دراسة الأحكام الشرعية المتعلقة بعقود النكاح، وأحكام الطلاق والخلع والحضانة، دراسة مقارنة بين المذاهب الأربعة، وتوضيح وجهة كلّ فريق وأدلته، مع بيان كيفية الترجيح بين الآراء، والتوفيق بين الأدلة عند تعارضها. وكذلك بيان آداب العشرة الزوجية، وحقوق الزوجين والأبناء والأرحام والأقارب، والعلاقات الأسرية داخل منظومة المجتمع الإسلامي.

** م د508  (فقه الجنايات المقارن ) (3 ساعات)

يتضمن المساق دراسة الأحكام الشرعية المتعلقة بالجنايات والجرائم وما يترتب عليها من حدود وتعزيرات، دراسة مقارنة بين المذاهب الأربعة، وتوضيح وجهة كلّ فريق وأدلته، مع بيان كيفية الترجيح بين الآراء، والتوفيق بين الأدلة عند تعارضها. وكذلك بيان الشبهات التي أُثيرت حول الحدود الشرعية، والردّ عليها، وبيان حكمة المشرّع فيها، وأثر تطبيق الحدود الشرعية في تحقيق الأمن والاستقرار للمجتمع الإسلامي.

** م د509 ( مباحث في أصول الفقه) (3 ساعات)

دراسة متقدمة لبعض مباحث أصول الفقه مثل: (الأدلة الكلية – منها الكتاب والسنة والاجماع والقياس والعموم والخصوص وعوارض الأهلية والاجتهاد والتقليد .. ).

** م د510 (منهج البحث العلمي) (3 ساعات)

يهدف إلى تعريف الطالب بمنهج البحث العلمي المعتمد لدى الباحثين، وفق طرق وخطوات منهجية، كما يساعد الطالب على كتابة وإخراج البحث العلمي بطريقة منهجية منظمة.

** م د511 (أصول القراءات السبع) (3 ساعات)

يدرس فيها الطالب أصول القراءات السبع من متن الشاطبية، كما يتعرف على مذاهب القرّاء السبعة في الإدغام والإمالات والهمزات والمدود وياءات الإضافة وياءات الزوائد وهاءات الكناية وأحكام التفخيم والترقيق.

** م د512 (أصول القراءات الثلاث) (3 ساعات)

يدرس فيها الطالب أصول القراءات الثلاث المكملة للعشر من متن الدرّة،كما يتعرف الطالب على مذاهب القرّاء الثلاثة في الإدغام والإمالات والهمزات والمدود وياءات الإضافة وياءات الزوائد وهاءات الكناية وأحكام التفخيم والترقيق.

** م د513 (فرش حروف القراءات السبع ) (3 ساعات)

يدرس فيها الطالب أبواب فرش الحروف من متن الشاطبية، من أوّل سورة الفاتحة إلى آخر سورة النّاس، ويتعرّف على مواطن اتفاق القراءات السبع، ومواضع الاختلاف بينها.

** م د514 (فرش حروف القراءات الثلاث ) (3 ساعات)

يدرس فيها الطالب أبواب فرش الحروف من متن الدرّة، من أوّل سورة الفاتحة إلى آخر سورة النّاس، ويتعرّف على مواطن اتفاق القراءات الثلاث، ومواضع الاختلاف بينها.

** م د515 (علم الفواصل والرسم) (3 ساعات)

يدرس الطالب في هذا المساق عدّ آي القرآن الكريم وأهميّته وأثره في الأحكام والتفسير، ومذاهب القراء العشرة في عدّ آي القرآن الكريم وسبب اختلافهم في ذلك. وكذلك يدرس الطالب ما يتعلّق بقواعد الإملاء المتبعة في رسم المصاحف العثمانية، والفرق بينها وبين قواعد الإملاء الحديثة، ومواضع اتفاق واختلاف القرّاء العشرة في رسم المصاحف.

** م د516 (توجيه القراءات) (3 ساعات)

يدرس الطالب في هذا المساق تعليل كلّ وجه من وجوه القراءات العشر من جهة تفسير القرآن الكريم، ومن جهة اللهجات العربية وقواعد النحو والصرف.

** م د517 (تحرير القراءات وعزو طرقها) (3 ساعات)

يدرس الطالب في هذا المساق كيفية تنقيح القراءات العشر الصغرى من الخطأ والخلل، وكيفية اجتناب التلفيق بين القراءات، واجتناب الجمع بين مالا يصحّ اجتماعه من الأوجه، ونسبة كلّ وجه من الأوجه الجائزة إلى مصادره من كتب القراءات المسندة، ومعرفة من قرأ به من الأئمة.

** م د518 (أثر تنوع القراءات في العلوم الإسلامية) (3 ساعات)

يدرس الطالب في هذا المساق الآثار المترتبة على تنوع القراءات القرآنية في مباحث العقيدة والفقه والتفسير واللغة العربية، وذلك باختيار نماذج أو مواطن اختلفت فيها القراءات القرآنية، وترتب على ذلك اختلاف الاجتهادات عند العلماء.

** م د519 (تطبيق القراءات العشر 1) (3 ساعات)

يقرأ الطالب على معلمه الأجزاء الستة الأولى من القرآن الكريم، ويجمع في قراءته جميع أوجه القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة، بطريقة الجمع بالوقف.

** م د520 (تطبيق القراءات العشر 2) (3 ساعات)

يقرأ الطالب على معلمه (من أول الجزء السابع إلى نهاية الثاني عشر) من القرآن الكريم، ويجمع في قراءته جميع أوجه القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة، بطريقة الجمع بالوقف.

** م د521 (تطبيق القراءات العشر3) (3 ساعات)

يقرأ الطالب على معلمه الأجزاء (من أول الجزء الثالث عشر إلى نهاية الجزء الثامن عشر) من القرآن الكريم، ويجمع في قراءته جميع أوجه القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة، بطريقة الجمع بالوقف.

** م د522 (تطبيق القراءات العشر 4) (3 ساعات)

يقرأ الطالب على معلمه الأجزاء (من أول الجزء التاسع عشر إلى نهاية الجزء الرابع والعشرين) من القرآن الكريم، ويجمع في قراءته جميع أوجه القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة، بطريقة الجمع بالوقف.

** م د523 (تطبيق القراءات العشر 5) (3 ساعات)

يقرأ الطالب على معلمه الأجزاء (من أول الجزء الخامس والعشرين إلى نهاية الجزء الثلاثين) من القرآن الكريم، ويجمع في قراءته جميع أوجه القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة، بطريقة الجمع بالوقف.

** م د524 ( مباحث في الجرح والتعديل) (3 ساعات)

دراسة متقدمة لبعض مباحث الجرح والتعديل نظريا وتطبيقيا على أحاديث مختارة

** م د525 ( علل الحديث) (3 ساعات)

دراسة متقدمة نظرية وتطبيقية لعلم علل الحديث ومناهج علماء العلل

** م د526 ( مباحث في مصطلح الحديث) (3 ساعات)

دراسة متقدمة نظرية وتطبيقية لبعض مباحث علم مصطلح الحديث

** م د527 (مباحث في النحو) (3 ساعات)

يدرس الطالب دراسة متقدمة بعض مباحث علم النحو نظريا وتطبيقيا على نصوص مختارة

** م د528 ( مباحث في الصرف  ) (3 ساعات)

يدرس الطالب دراسة متقدمة بعض مباحث علم الصرف نظريا وتطبيقيا على نصوص مختارة

** م د529 ( مباحث في البلاغة  ) (3 ساعات)

يدرس الطالب دراسة متقدمة بعض مباحث علم البلاغة نظريا وتطبيقيا على نصوص مختارة

** م د530 (النقد الأدبي) (3 ساعات)

يدرس الطالب في هذا المساق تاريخ النقد الأدبي والمراحل التي مر بها ، كما يتعرف الطالب على النقد الأدبي الحديث وأبرز اتجاهاته ومدارسه المختلفة، وأهم أعلامه والقضايا التي أثيرت حول طبيعة الأدب ووظيفته والفنون الأدبية الحديثة من شعر وقصة ومسرحية وما يتصل بذلك من مسائل نقدية.

** م د531 (المعاجم وعلم اللغة) (3 ساعات)

يُعرّف الطالب في هذا المساق بأبرز المعاجم العربية ومؤلفيها ومناهجهم المختلفة في ترتيب المعاجم، وكيفية البحث فيها،  كما يُعرّف بفقه اللغة وعلم اللغة، وخصائصهما ومناهجهما ، كما يتضمن دراسة خاصة بعلم أصوات اللغة العربية ومقارنته بعلم الأصوات الحديث ,كما يعرض  لأصول العربية الفصحى قبل الإسلام، كما يتطرق لبعض الجوانب اللهجية وألقابها ومصطلحات الموّلد واللحن والدخيل والمعرب وفاءً بمتطلبات تطورها حتى العصر الحديث، ويقف على خصائص الفصحى الصوتية والصرفية ولا سيما الاشتقاق والدلالة .

** م د532 (الأدب الجاهلي) (3 ساعات)

يشتمل هذا المساق على تعريف العصر الجاهلي، وبيان نشأة الشعر الجاهلي وروايته وتدوينه ومصادره، ودراسة أغراضه وخصائصه الفنية ثم الوقوف على النثر وأنواعه في هذا العصر بالدراية والتحليل ، كما يدرس أبرز نصوص الأدب الجاهلي، ولا سيما المعلقات وبعض النصوص الشعرية للشعراء الصعاليك وبعض فنون النثر كالخطب والحكم والأمثال.

**  م د533 (أدب صدر الإسلام) (3 ساعات)

يشتمل هذا المساق على تعريف العصر الإسلامي وبيان أثر القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في الأدب، وموقف الإسلام من الشعر والشعراء، ودراسة الشعراء المخضرمين، والاطلاع على شعر الفتوح، ثم الوقوف على النثر وأنواعه في هذا العصر بالدراسة والتحليل.

**  م د534 (الأدب الأموي والعباسي) (3 ساعات)

يشتمل هذا المساق على التعريف بالعصرين الأموي والعباسي ، وخصائص كل منهما ، وأوجه الاختلاف والاتفاق بينهما ، ودراسة الشعر وفنونه في العصرين الأموي والعباسي ، والوقوف على ظاهرة التطور والتجديد في الشعر العباسي من خلال تناول أبرز شعراء هذا العصر وعرض نماذج من أشعارهم وتحليلها ودراسة في فنون النثر في العصر العباسي كالمقامات والرسائل والقصص والتوقيعات واستخلاص سمة لغة التأليف العلمي، والوقوف على أهم الأعلام في هذا الشأن.

** م د535 (الأدب المملوكي والعثماني) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة الأدب في البيئات المختلفة في العصرين المملوكي والعثماني. ويهتم بالأشكال الجديدة التي طرأت على مسيرة هذا الأدب، ويبحث في ظروفها. ويعنى بطرق التأليف الموسوعي وحالة التعليم والثقافة عامة، كما يعنى بالوقوف على أبرز أعلام الأدب في هذين العصرين.

** م د536 (الأدب الأندلسي والمغربي) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة العصر الأندلسي والفنون الشعرية فيه ( التقليدية والمحدثة ) والتعريف بالموشحات وتركيبها وخصائصها ، كما يتناول دراسة النثر بأنواعه في هذا العصر، وبيان الصلة بين المغرب والمشرق والوقوف على أهم الأعلام.

** م د537 (الأدب المعاصر) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة الحياة الأدبية في العصر الحديث. ودراسة عوامل نشأة الأدب العربي الحديث وحركة الإحياء والتنوير، واتجاهات الشعر الحديث: ( الاتجاه التقليدي   والاتجاه الوجداني   والاتجاه الواقعي ) وحركات التجديد، وأعلام الشعر الحديث. والنهضة الحديثة في النثر، وفنون النثر الحديث: ( المقالة   القصة   المسرحية ) وبيان أهم الكتاب المحدثين.

** م د538 (آداب طلب العلم) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة آداب طالب العلم أثناء الطلب ومع زملائه ومعلميه وطلابه

** م د539 (التفسير التحليلي دراسة متقدمة 1) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية لجزء عم من أحد التفاسير المعتمدة مع بيان معاني الغريب والمعنى الإجمالي للآيات وأهم ما يستفاد من الآيات من الأحكام

** م د540 (التفسير التحليلي دراسة متقدمة 2) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية لجزء تبارك من أحد التفاسير المعتمدة مع بيان معاني الغريب والمعنى الإجمالي للآيات وأهم ما يستفاد من الآيات من الأحكام

** م د541 (التفسير التحليلي دراسة متقدمة 3) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية لجزء قد سمع من أحد التفاسير المعتمدة مع بيان معاني الغريب والمعنى الإجمالي للآيات وأهم ما يستفاد من الآيات من الأحكام

** م د542 (التفسير التحليلي دراسة متقدمة 4) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية لجزء الذاريات من أحد التفاسير المعتمدة مع بيان معاني الغريب والمعنى الإجمالي للآيات وأهم ما يستفاد من الآيات من الأحكام

** م د543 (التفسير التحليلي دراسة متقدمة 5) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية لجزء الأحقاف من أحد التفاسير المعتمدة مع بيان معاني الغريب والمعنى الإجمالي للآيات وأهم ما يستفاد من الآيات من الأحكام

** م د544 (الحديث التحليلي دراسة متقدمة 1) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية ل50 حديثا مختارة من صحيح البخاري سندا ومتنا وبيان معاني ألفاظها الغريبة وأهم ما يستفاد منها من أحكام

** م د545 (الحديث التحليلي دراسة متقدمة 2) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية ل50 حديثا مختارة من صحيح مسلم سندا ومتنا وبيان معاني ألفاظها الغريبة وأهم ما يستفاد منها من أحكام

** م د546 (الحديث التحليلي دراسة متقدمة 3) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية ل50 حديثا مختارة من  سنن أبي داود سندا ومتنا وبيان معاني ألفاظها الغريبة وأهم ما يستفاد منها من أحكام

** م د547 (الحديث التحليلي دراسة متقدمة 4) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية ل50 حديثا مختارة من  سنن الترمذي سندا ومتنا وبيان معاني ألفاظها الغريبة وأهم ما يستفاد منها من أحكام

** م د548 (الحديث التحليلي دراسة متقدمة 5) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية ل50 حديثا مختارة من  سنن النسائي سندا ومتنا وبيان معاني ألفاظها الغريبة وأهم ما يستفاد منها من أحكام

** م د549 (الحديث التحليلي دراسة متقدمة 6) (3 ساعات)

يتناول المقرر دراسة وافية ل50 حديثا مختارة من  سنن ابن ماجه سندا ومتنا وبيان معاني ألفاظها الغريبة وأهم ما يستفاد منها من أحكام

** م د550 (علم الحديث روايةً) (3 ساعات)

يتناول المقرر تدريب الطلاب على قراءة ما تيسر من كتب السنة على أحد المسندين ويجازون بالسند المتصل بما قرؤوه وسمعوه